Translate

الأحد، 6 مارس 2022

عقوق الوالدين كبيرة مهيبة

من اسلام ويب 


السؤال


لو عق الابن أبويه، ومات على ذلك، لكنه كان زاهدًا، كثير الصيام، والصلاة، والصدقة، والقيام، والذكر، وقراءة القرآن، وقليل المعاصي، فإذا غلبت حسناته على سيئاته في الميزان، فهل يدخل الجنة؟ لأني سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه، وآله وسلم: "ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر على أهله الخبث"، ولفظ التحريم ذكر في القرآن على المشركين في سورة المائدة: "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار"، فهل نقول: إن العقوق يخلد صاحبه في النار، كالشرك؟ هل يبطل الأعمال في الدنيا؟ لأن ما ألفته أن ما لا يصلح معه عمل هو الشرك، إلا إني سمعت حديثًا آخر: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ثلاثة لا ينفع معهن عمل: الشرك بالله، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف"، فأصبحت لا أستبعد أن يكون العقوق كالشرك، فقد وصى الله به بعد توحيد العباد له مباشرة في القرآن، وإذا لم يبطل العمل في الدنيا، فربما يحبط الأعمال في الآخرة؟ فكيف يحاسب الله عليه في الآخرة؟ جزاكم الله خيرًا. 
 
 

قال مفتي الموقع
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فلا ريب أن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، 
 
 كما في الصحيح من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثًا؟ قالوا: بلى -يا رسول الله-، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. الحديث.

وعقيدة المسلمين 
أن من مات مصرا علي كبيرته مات غير تائب من كبيرته وقد قطع الله تعالي في أمر من لم يتب فأولئك هم الظالمون وفي الرابط هذا جزاؤهم  https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post.html

والأحاديث التي ظاهرها خلاف هذا، متأولة عند أهل العلم بما يوافق النصوص الأخرى، القاضية   بعدم خلود أحد من أهل التوحيد في النار، والحديث الذي ذكرته: ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة، حديث صحيح، رواه أحمد في مسنده.

قال المناوي في شرحه: وهؤلاء الثلاثة إن استحلوا ذلك، فهم كفار، والجنة حرام على الكفار أبدًا، وإن لم يستحلوا، فالمراد بتحريمها عليهم منعهم من دخولها قبل التطهير بالنار، فإذا تطهروا بها أدخلوها. انتهى.

وأما الحديث الآخر الذي ذكرته، وهو: ثلاثة لا ينفع معهن عمل. فقد حكم عليه الألباني بأنه ضعيف جدًّا.

وعلى تقدير ثبوته؛ فهو متأول بنحو ما يتأول به أمثاله من النصوص، فيحمل على عدم النفع المقيد بوقت، أو نحو ذلك.

والحاصل أن العاق ليس حكمه حكم المشركين، وأنه تحت مشيئة الله تعالى، شأنه شأن أصحاب الكبائر، وأنه متوعد بأشد الوعيد -عياذًا بالله-.

وقد سبقت لنا فتاوى كثيرة في شأن أصحاب الكبائر، ومصيرهم في الآخرة، وما ورد في حقهم من النصوص، وكيفية تأويلها عند أهل السنة، انظر منها الفتاوى التالية أرقامها: 278866، 31033، 140058.

والله أعلم.

مواد ذات صلة
الفتاوى
المقالات
الصوتيات

ينبغي على العبد المؤمن مراقبة خواطره

من تاب من ذنوبه، فهل من الممكن أن يعاقَب بالحرمان من النعم التي عنده؟

طلب المرأة من زوجها ضربها بالعصا إن لم تستيقظ لصلاة الفجر

استخدام الجوال في المسجد

التأخّر بلا عذر في ردّ المال المسروق

تمني المباحات... رؤية شرعية
وسائل معينة على حمل النفس على الاجتهاد في الطاعات

=============

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج10. الادب المفرد للبخاري {من1182 الي1322 }

  ج10. الادب المفرد للبخاري {من 1182 الي 1322  }   المحتويات المقدمة باب الاحتباء باب من برك على ركبتيه باب الاستلقاء باب الضجعة...